lookmoviefree anime onlineflixflarewatch free moviesanitakuwatch free animefree online movies sitesmyflixerfree watch movies onlinetheflixerfree movies websitecinezonewatch movies & tv shows onlineanitakufree movies streamingsflixwatch movies free onlinelookmoviewatch free movies online freezorotocinezonemovies free onlinemyflixermovies free onlinesflix tvwatch movies onlinetheflixertvfree movies onlinesflixfree watch movies onlinewatch series online freemyflixerfree watch moviessflix tvfree tv shows streaminglookmoviefree movie websiteflixhivetheflixerwatch anime freetv shows onlinezoroxwatch tv shows online
01 أغسطس 2020

[vc_row][vc_column][vc_column_text]

نحن معتادون جدًا على النباتات التي تنمو في الحقول والحدائق، حيث نجد أن أي شيء آخر غير عادي وغريب. ولكن النباتات لا تشترط التربة فحسب لتنمو، بل تنمو في كثير من الأحيان بشكل أفضل مع جذورها في الماء أو الهواء الرطب جدًا بدلاً من ذلك!

تُعرف زراعة النباتات بدون تربة باسم الزراعة المائية “الهيدروبونيك”، وهو نوع يعتمد على الزراعة في الماء وتزويدها بكل العناصر الغذائية اللازمة لجعلها بيئة صالحة للزراعة تعمل على نمو النباتات.

ما المقصود بالزراعة المائية؟

تنمو النباتات كما نعلم من خلال عملية البناء الضوئي، حيث تعتمد على ضوء الشمس وجزء داخل الأوراق يسمى الكلوروفيل لتحويل ثاني أكسيد الكربون والماء إلى الجلوكوز والأكسجين.

لا يوجد شرط هنا يتعلق بالتربة، لأن كل ما يحتاجه النبات هو الماء والمغذيات، ويتم الحصول عليهما بسهولة من التربة؛ ولكن إذا تمكن من الحصول على هذه الأشياء من مكان آخر يمكنه الاستغناء عن التربة تمامًا؛ وهذا هو المبدأ الأساسي الذي تعتمد عليه الزراعة المائية؛ فالزراعة المائية لا تعني الاعتماد بشكل أساسي على الماء بقدر ما تعني الزراعة بدون تربة.

ما مميزات الزراعة المائية؟

مميزات-الزراعة-المائية

  • وجد بعض المزارعين الذين عملوا بالزراعة المائية أنهم يحصلون على كميات محاصيل أكثر عندما حولوا من الأساليب التقليدية، نظرًا لأن النباتات التي تزرع في الماء تغمس جذورها مباشرة في المحاليل الغنية بالمغذيات، فتحصل على ما تحتاج إليه بسهولة أكبر بكثير من النباتات التي تنمو في التربة.
  • الزراعة المائية مميزة جدًا للمساحات الصغيرة، حيث يمكنك زراعة عدد كبير من النباتات في نفس المنطقة والحصول على مزيد من المحاصيل من نفس الكمية والمساحة من الأرض.
  • تنمو النباتات المائية بشكل أسرع.
  • نظام زراعة أكثر صحيًّا من التربة مع مشاكل مرضية أقل، لكونه لا يحمل آفات مثل التربة.
  • مع استخدامك للأنظمة الآلية التي يتم التحكم فيها بواسطة أجهزة ضبط الوقت وأجهزة الكمبيوتر تجعل عملية الزراعة في غاية السهولة.
  • الزراعة المائية توفر أكثر من 90% من المياه المستخدمة في الزراعة التقليدية.

ما عيوب الزراعة المائية:

  • تحتاج إلى الكثير من المعدات، مثل المضخات والمغذيات، مما يجعل تكلفتها أعلى.
  • تحتاج الكثير من المتابعة والعمل للتأكد من أنها في الظروف البيئية والمناخية المناسبة لها.
  • كما أنها في حاجة إلى أشكال أكبر من الدعم لكونها تعتمد على جذور أصغر في الحجم لا تستطيع دعم نفسها ذاتيًا.
  • تحتاج إلى مصدر كهرباء أو ماء ثابت.

للحصول على أفضل الأسمدة العضوية في العالم العربي، من هنا: https://bit.ly/2DB6NxR

رغم بعض السلبيات إلا أن الزراعة المائية تعد من أفضل أنواع الزراعة المستدامة التي توفر بيئة أكثر صحيًا وإنتاجًا.

يمكنك مشاركتنا في تعليق بتجربتك الخاصة بأساليب الزراعة الجديدة وأيها تفضل؟

للحصول على أفضل الأسمدة العضوية في العالم العربي لمعالجة تربتك الزراعية أيًا كان نوعها وظروفها، من هنا: https://bit.ly/3hcJCsi

إذا كنت تواجه أي مشاكل في زراعتك أو تحتاج إلى أي استفسار من أصحاب الخبرة، يمكنك ترك استفسارك الخاص بالزراعة والأسمدة والتربة، وسيقوم المتخصصون من المهندسين الزراعيين لدينا بإجابتك على الفور.

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This field is required.

This field is required.