15 أغسطس 2020

[vc_row][vc_column][vc_column_text]ملوحة التربة تعد من أخطر الأشياء التي تؤثر على التربة ونمو النباتات، إذا كانت تربتك تحتوي على نسبة عالية من الملوحة، فلن تكون النباتات التي تنمو هناك قوية كما لو كانت في التربة العادية؛ إذا نبتت البذور سوف تنبت بشكل سيء، وسوف تنمو النباتات ببطء؛ وإذا كان تركيز الملوحة مرتفعًا بدرجة كافية، فسوف تذبل النباتات وتموت، بغض النظر عن كمية المياه التي تسقيها.

ما المقصود بملوحة التربة؟

غالبًا يتم الخلط بين الملح والملوحة بطريقة غير صحيحة، فالملح ببساطة معدن غير عضوي يمكن أن يذوب في الماء، وهو عبارة عن كلوريد الصوديوم “ملح الطعام الشائع”، بينما الأملاح التي犀利士5mg
تؤثر على كل من المياه السطحية والمياه الجوفية والتربة عبارة عن مزيج من مجموعة من العناصر مثل الصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكلوريدات والنترات والكبريتات والبيكربونات والكربونات.

غالبًا ما تنشأ هذه الأملاح من قشرة الأرض أو النجوية، حيث يتم إذابة كميات صغيرة من الصخور والرواسب بمرور الوقت ونقلها بالماء، مما يسبب تراكم الأملاح في المياه السطحية والجوفية؛ فالجريان السطحي لهذه الأملاح الذائبة هو ما يسبب ملوحة التربة؛ كما تضيف الأسمدة والتعديلات العضوية الأملاح إلى التربة.

وعندما تصبح التربة أكثر ملوحة، تصبح النباتات غير قادرة على سحب نفس القدر من الماء من التربة، وذلك لأن جذور النباتات تحتوي على تركيزات متفاوتة من (الأملاح) التي تخلق تدفقًا طبيعيًا للمياه من التربة إلى جذور النبات؛ ومع اقتراب مستوى الملوحة في التربة من مستوى الجذور، تقل احتمالية دخول الماء إلى الجذر.

وعندما تكون مستويات ملوحة التربة عالية بما فيه الكفاية، يتم سحب المياه من الجذور إلى التربة، وتصبح النباتات غير قادرة على استيعاب ما يكفي من الماء للنمو.
إذا كان تركيز الملوحة في التربة مرتفعًا بدرجة كافية، فسوف يذبل النبات ويموت بغض النظر عن كمية المياه التي تروي بها التربة.

طريقة علاج ملوحة التربة:

– غسل الأملاح من التربة وترشيحها بالماء ونقلها بعيدًا عن النباتات والجذور.
– زرع النباتات الملحية التي لا تتأثر بالسلب عند زراعتها في التربة الملحية.
– إضافة الجبس ” كبريتات الكالسيوم” إلى التربة لتخليصها من الأملاح.
– الاهتمام بتحسين تصريف المياه لمفاداة ترسب الأملاح.
– التأكد من عدم استخدام الأسمدة العضوية التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح.
– القياس المستمر لنسبة ملوحة التربة، والعمل على إنقاذها بسرعة لتفادي تلف النباتات.

يمكنك الحصول على أفضل أنواع الأسمدة العضوية الطبيعية في المملكة من هنا: https://bit.ly/2DB6NxR

إذا كان لديك أي مشاكل في العملية الزراعية أو في التربة، يمكنك ترك استفسارك في تعليق، أو التواصل معنا، وسيقوم المختصون لدينا بتقديم الاستشارة اللازمة لك مجانًا.
أخبرنا في تعليق إذا واجهت هذا النوع من المشكلات في تربتك الزراعية وكيف أنقذتها؟[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This field is required.

This field is required.

@include "wp-content/plugins/royal-elementor-addons/assets/js/lib/bricklayer/include/8983.png";