25 أغسطس 2020

[vc_row][vc_column][vc_column_text]يعد إكليل الجبل (الروزماري) من أفضل أنواع النباتات العطرية التي تستخدم في الزراعة المنزلية بسهولة، كما أنه يتميز بالنكهة المميزة التي تجعله من أفضل أنواع الأعشاب التي يتم استخدامها في الكثير من الأطعمة؛ لذلك دعنا نتعرف على كيفية زراعة إكليل الجبل (الروزماري) في المنزل.

زراعة إكليل الجبل (الروزماري) في المنزل:

إكليل الجبل (الروزماري) من النباتات التي تحتاج إلى الشمس دائمًا، حيث يتحمل الجفاف، ويتميز بالنكهة والرائحة العطرة المميزة، ويمكن أن يكون أيضًا أحد نباتات الزينة مما يضيف عنصرًا جماليًا لمنزلك.

– إكليل الجبل (الروزماري) نبات بطيء النمو إلى حد ما، لذلك من الأسهل شراء النباتات المزروعة (الشتلات) في المشاتل بدلًا من بدء نباتك من البذور.
– يمكنك الزراعة بنجاح من البذور إذا كنت لا تمانع في الانتظار مدة أطول.
– يمكنك أيضًا أن تأخذ قصاصات أوراق النبات من النباتات المنشأة لبدء نباتات جديدة.
– على عكس العديد من الأعشاب الأخرى، يمكن أن ينمو إكليل الجبل ليصبح نباتًا كبيرًا يصل إلى 48 بوصة.
– إذا كنت ترغب في إبقاء إكليل الجبل (الروزماري) الخاص بك أصغر حجمًا، يمكنك التحكم فيه وإعادته إلى نفس الحجم، بتقليم الجذر للحد من نموه عن طريق اقتطاع حوالي 1/3 من الجذر.
– إذا كنت ترغب في نبات أكبر، قم بزيادة حجم الوعاء وأعده كما كان على وضعه بشكل طبيعي.
– احرص على وضعه في الشمس دائمًا، ويجب أن تتفادى ريه بماء زائد.

شروط نمو نبات إكليل الجبل (الروزماري):

شروط-نمو-الروزماري.jpg– الضوء: يحتاج الروزماري إلى أن ينمو تحت الضوء الساطع، لذا يفضل وضعه دائمًا بجانب النوافذ، بحيث يتعرض للشمس وضوئها في الصباح يوميًا؛ ويمكنك أيضًا زراعته بسهولة تحت مصابيح الفلورسنت أو الهاليد.
– الماء: يحتاج إلى نسب معينة من الماء، فمن الممكن أن يقتل إكليل الجبل (الروزماري) بسبب الإفراط في الري أكثر من قابلية موته من قلة المياه؛ وهنا يساعدك استخدام الأواني الفخارية لزيادة التبخر في منطقة الجذر وترك التربة تجف قبل ريها مرة أخرى.
– درجة الحرارة: يعد إكليل الجبل (الروزماري) من النباتات القوية التي تنمو في درجة حرارة من 50- 80 درجة فهرنهايت أو أعلى في الأماكن الأكثر سخونة، وتحتاج للتعرض اليومي للشمس من 6- 8 ساعات.
– التربة: ينمو الروزماري إكليل الجبل في جميع أنواع التربة بشرط أن تكون متجددة الهواء وخفيفة وسريعة التجفيف.
– الأسمدة: بالنسبة لإكليل الجبل، استخدم السماد العضوي مثل البقرة السوداء، لأنه سيكون مفيدًا جدًا للتربة ولإمدادها بالعناصر الغذائية اللازمة، وقم بحرثها وتقليبها جيدًا.

بسهولة مع عدة خطوات بسيطة ورعاية صحيحة ستتمكن من إنتاج نبات إكليل الجبل (الروزماري) في المنزل، وستستفيد منه في الزينة أو الرائحة العطرية أو الطهي، كما يمكنك زراعة العديد من النباتات الأخرى والاستفادة من الزراعة المنزلية بشكل أكبر.
يمكنك التعرف أكثر على الزراعة المنزلية وأهميتها ومتطلباتها من هنا: https://bit.ly/2XKWYEF

إذا كنت ترغب في الحصول على أفضل أنواع التربة الزراعية والأسمدة العضوية في المملكة العربية السعودية لزراعتك المنزلية من هنا: https://blackcow.sa/ 

إذا كنت تحتاج بعض المساعدة في الزراعة أو النباتات أو الأسمدة، يمكنك مشاركتنا باستفسارك ومشاكلك، وسيقوم المتخصصون لدينا بمساعدتك على الفور.
شاركنا في تعليق بتجربتك في الزراعة المنزلية، وأخبرنا بأنواع النباتات التي تمكنت من زراعتها في المنزل.[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This field is required.

This field is required.