anixfree online movies sitescinezonefree anime onlinewatch movies free onlinelookmoviemovies to watchanitakufree movies online sitecinezonewatch movies freewatch tv shows onlineflixhivelookmovietv shows onlineanitakuwatch animetheflixerwatch animelookmoviefree online movies sitescinezonewatch tv showsmovies online freewatch series onlineflixhivefree anime streamingflixhivefree watch animeanitakuwatch movies online freefree movie onlinezorototv shows to watchwatch movies free onlinezorotofree watch movies onlinezorotowatch free animezoroxfree anime onlineflixflaremovies to watch
21 مارس 2021

إعادة تدوير المخلفات الزراعية في أنظمة الزراعة المكثفة عن طريق التسميد يحسن جودة التربة وصحة النبات.

يتم استخدام المخلفات العضوية كسماد حيث تحسن الخصائص الفيزيائية للتربة، وتساعد في الحد من الجريان السطحي والتآكل تعزيز كمية الكربون العضوي والعناصر الرئيسية الأخرى.

ماهي المخلفات الزراعية؟

المخلفات الزراعية هي فائض من الإنتاج الزراعي لم يتم استغلاله بشكل فعال.

يمكن تعريف المخلفات الزراعية على أنها المخلفات الناتجة من زراعة ومعالجة المنتجات الزراعية الخام، مثل الفواكه والخضروات واللحوم والدواجن ومنتجات الألبان والمحاصيل. كما أنها  يمكن أن تكون في صورة صلبة أو سائلة أو عجينة حسب طبيعة الأنشطة الزراعية. فهي عبارة عن كل أنواع البقايا الناتجة عن العملية الزراعية سواء الإنتاج آو الحصاد أو الزراعة.

أهمية إعادة تدوير المخلفات الزراعية : 

إذا لم تتم إدارة المخلفات الزراعية بشكل صحيح ، يمكن أن تلوث النفايات الزراعية البيئة مما يؤدي إلى تأثيرات على جودة المياه و المجاري المائية والمياه الجوفية في الموقع وخارجه. كما يمكن أن تتسرب النترات التي ترتبط بالأسمدة وجريان النفايات الزراعية. مما يجعل مياه الآبار ملوثة بالنترات وخطرة على الإنسان ، بينما يمكن للإدارة السليمة للمخلفات الزراعية أن تقلل من تكلفة استخدام الأسمدة وتغذية التربة والعديد من المميزات الأخرى:

  • تساعد المخلفات الزراعية العضوية في تحسين جودة التربة:

 حيث تبين أن انخفاض محتوى المادة العضوية في التربة الزراعية سبب رئيسي للقلق حول خفض خصوبة التربة والمحصول الزراعي بشكل مباشر مع تأثيرات كبيرة على خصائص التربة. كما يوفر الاستخدام الزراعي للنفايات العضوية فرصة مزدوجة لتكييف التربة وإدارة النفايات العضوية المستدامة وبالتالي تقليل التدهور البيئي.

  • التأثيرات على الخصائص الفيزيائية والكيميائية للتربة

تدوير المخلفات الزراعية في التربة يحسن خصائصها الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية ويحسن من التهوية والخصوبة ويقلل أيضًا من التلوث البيئي كما يوفر عنصر الكربون الذي يلعب في التربة دورًا مهمًا في الحفاظ على خصوبة واستدامة أنظمة المحاصيل .

  • إنتاج الأسمدة العضوية

تستخدم اعادة تدوير المخلفات الزراعية في صناعة الأسمدة العضوية التي تحسن من خصائص التربة وزيادة القدرة على الإنتاج دون تدخل أي مواد صناعية 

  • إنتاج الأعلاف غير التقليدية

تعتبر إعادة تدوير المخلفات الزراعية مصدر مهم للأعلاف الحيوانية، كما أنه مميز وغير تقليدي لأنه يحد من تلوث البيئة وحمايتها من الأمراض والآفات.

  • إنتاج البايوجاز

تدخل إعادة تدوير المخلفات الزراعية في تصنيع البايوجاز وسماده والذي يعتبر آمن جداً على الطبيعة، ويحتوي على المواد العضوية والهرمونات النباتية والفايتامينات ومنظمات النمو.

أنواع المخلفات الزراعية:

  • مخلفات حقلية

” مخلفات حقلية زراعية – مخلفات حقلية ناتجة من الإنتاج الحيواني”

  • مخلفات التصنيع الغذائي

” مخلفات نباتية – مخلفات التصنيع الغذائي حيوانية المصدر”

  • مخلفات مختلطة

مخلفات الأسواق والمطابخ وغيرها ولكن من أصل زراعي.

إعادة تدوير المخلفات الزراعية واحدة من أهم التكنولوجيا المفيدة للبيئة واقتصادياً وللإنتاج الزراعي نفسه، مما يجعل من المهم فهم آلية عملها وتوعية العاملين بالزراعة بأهميتها وكيفية المشاركة بها والعمل عليها، مما يعطي نتائج أفضل وأكثر أماناً.

أخبرنا عن تجربتك بعملية إعادة التدوير وكيف كانت النتائج؟  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This field is required.

This field is required.