17 مايو 2021

الطماطم من أهم المزروعات في السعودية والتي تنتشر زراعتها لتصل الى ٨٣٪ من مساحة الأراضي المزروعة في المملكة، فالطماطم من النباتات التي يمكن زراعتها في أي نوع تربة معتدل جيد التصريف. كما أن الإمداد الجيد من المواد العضوية يؤدي  إلى زيادة الغلة وتقليل مشاكل الإنتاج. كما أنها من أكثر النباتات سهولة في الزراعة، ولكن زراعتها لا تخلوا من المشاكل، فإذا كنت تزرع الطماطم عليك أن تعلم أن هناك الكثير من مشاكل زراعة الطماطم التي ستواجهها ويجب عليك التغلب عليها.

مشاكل زراعة الطماطم:

تواجه زراعة الطماطم الكثير من المشاكل والأمراض التي يواجهها البستايين والمزارعين خلال رحلتهم في زراعة الطماطم منها:

  • الذبول البكتيري:

الذبول البكتيري هو مرض خطير يسببه نوع من أنواع البكتيريا التي تعيش في التربة لفترات طويلة وتدخل الجذور من خلال الجروح والفتحات الناتجة عن الزرع أو الزراعة أو الحشرات ومن خلال الجروح الطبيعية التي تحدث في حيث تظهر الجذور الثانوية.

يتطور المرض بسبب درجات الحرارة والرطوبة العالية. حيث تتكاثر البكتيريا بسرعة داخل الأنسجة الموصلة للماء للنبات، وتملأها بالطين. مما يسبب ذبول سريع للنبات.

-العلاج:

من الصعب السيطرة على الذبول البكتيري للنباتات المزروعة في التربة الموبوءة، لذلك عليك التناوب مع النباتات غير الحساسة، مثل الذرة والفاصوليا والملفوف ، لمدة ثلاث سنوات مما يوفر على الأقل بعض التحكم.

 يمكنك إزالة وتدمير جميع النباتات المصابة. ثم القيام بزراعة النباتات الموثوقة الخالية من الأمراض.

  • حشرات المن

سيواجه كل مزارع طماطم غزو من حشرات المن في مرحلة ما. في حين أن هناك رشاشات مبيدات حشرية يمكن أن تحل المشكلة بشكل فعال ، كما انه يمكن تشجيع الدعسوقة على دخول حديقتك عن طريق زراعة الزهور والأعشاب المعطرة للتخلص طويل المدى من حشرات المن.

يمكن أيضاً أن تساعد الزراعة المصاحبة أيضًا بشكل كبير. قم بزراعة الثوم بجانب الطماطم لصد الحشرات، مع زراعة الريحان الحلو بالقرب منك كقربان.

  • تعفن نهاية الزهرة

ستتعرف على تعفن نهاية الزهرة عندما تجد تغير لون الجلد في قاع النبات،عند الجذع، ويكون هذا في الغالب علامة على نقص الكالسيوم، أو ضعف التربة ومع ذلك ، فإن الاستعانة بالأسمدة قد تزيد المشكلة سوءًا. حيث تؤدي إضافة الكثير من النيتروجين إلى إعاقة قدرة النبات على امتصاص الكالسيوم بسرعة كافية لمنع التعفن.

في هذه الحالة فإن توفير تربة جيدة التصريف غنية بالمواد العضوية هو أفضل وسيلة يمكنك بها السيطرة.

إذا أصيبت مساحتك المزروعة  بالطماطم بعفن نهاية الزهرة ، عليك ازالة الثمار المصابة لمنعها من الانتشار، ثم سقي التربة برفق بالحليب المخفف (50/50 ماء وحليب) لإعطاء دفعة سريعة من الكالسيوم. كما يمكنك إضافة قشر البيض إلى التربة في وقت الزراعة أيضًا لمنع المرض.

  • الانتفاخ 

أحياناً تبدو نباتات الطماطم جيدة، وتزهر وفقًا للجدول الزمني المحدد حمراء وناضجة جاهزة للحصاد، ولكن عندما يتم تقطيع الطماطم إلى شرائح، ستجد الثمار من الداخل بها مساحات كبيرة فارغة. أو تجد الجزء الخارجي من الطماطم مربع الشكل.

وقد يكون ذلك بسبب نقص الإخصاب أو سوء تغذية التربة أو التلقيح غير الكافي، مما يجعل من الضروري التأكد من تغذية نباتات الطماطم جيداً طوال الموسم. حيث يجب امدادها بالسماد باستمرار مرة كل أسبوعين أو شهريًا. فالطماطم تحتاج  إلى السماد طوال موسم النمو. كما أن السماد العضوي ضروري جداً لنمو متوازن لنبات الطماطم الخاص بك.

  • تساقط الأزهار

فإن تساقط الأزهار يحدث عندما ينتج النبات كميات طبيعية من الزهور، لكنها تتساقط قبل أن يتم وضع الثمار. ويكون هذا في بعض الأحيان بسبب درجات الحرارة القصوى في أي من الاتجاهين سواء كان شديد الحرارة أو قارس البرودة. وفي هذه الحالة يجب عليك زراعة الأصناف المناسبة لمناخك المحلي، واختيار مكان النمو بعناية ومحاولة تنسيق المكان ودرجة الحرارة المحيطة وفقاً لما يناسب النبات.

  • الأمراض الفيروسية

في هذه الحالة قد تجد بقعًا سوداء أو خطوط غريبة على ثمرة الطماطم نفسها.  والتي قد تنتشر بسبب تعرض النباتات للإجهاد بفعل الحرارة أو الجفاف أو سوء التربة.

في حالة التأكد من اصابة نباتك بمرض فيروسي يجب عليك رش نباتات الطماطم بزيت النيم. كما  تساعد الإدارة الجيدة للتربة واستخدام الأسمدة العضوية للطماطم في الحفاظ على صحة نباتاتك ، مما يساعدها على مقاومة الفيروسات بشكل طبيعي، ويمكنك الحصول على أفضل الأسمدة العضوية لتربتك الزراعية من هنا:  https://bit. ly/2DB6NxR 

  • البياض الدقيقي

مرض البياض الدقيقي هو عدوى فطرية يمكن اكتشافها على الفور عندما تغطي أوراق الشجر وظهور عفن أبيض

 إذا تركت العفن دون علاج، فإن الأوراق تصفر ثم تتساقط. ولكن إذا سيطرت عليها مبكرًا بما يكفي، فستتمكن من التخلص من  جميع الأوراق المصابة وتدميرها، ثم تقوم برش النباتات أسبوعيًا بمزيج من الحليب إلى خمسة و الماء.

هكذا نكون تعرفنا على أكثر مشاكل زراعة الطماطم التي يمكنك أن تواجهها أثناء زراعتك، كما تعلمنا كيفية السيطرة عليها وإنقاذ محصولك من الطماطم. لذلك عليك متابعة نباتاتك جيداً والاهتمام بتحسين تربتك وتقوية تصريفها وجودتها وإمدادها بالأسمدة العضوية المناسبة، ومتابعة أي تغير يطرأ على نباتاتك لسرعة اكتشاف أي مشكلة والإسراع في حلها قبل أن تسوء الأوضاع.

أخبرنا في تعليق إذا كنت واجهت مشاكل زراعة الطماطم التي ذكرناها أو مشكلة أخرى وكيف سيطرت عليها؟ 

كما بمكنك متابعتنا للمزيد من المعلومات عن الزراعة ومشاكل الزراعة وأمراض النباتات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This field is required.

This field is required.

@include "wp-content/plugins/royal-elementor-addons/assets/js/lib/bricklayer/include/8983.png";