07 سبتمبر 2021

الأشجار مثل أي كائن حي آخر، فهي عرضة للإصابة بالأمراض الفطرية دائماً، وبعض هذه الأمراض التي تصادف الأشجار هي مجرد أمراض تؤثر على الشكل الجمالي للأشجار، في حين أن البعض الآخر يمكن أن يقلل من الإنتاجية أو يقتل الشجرة.

ومن هذه الأمراض بعض الفطريات الشائعة التي تصيب الأشجار، ليست كل الفطريات التي تنمو على شجرتك ضارة؛ فالبعض لا يؤثر على الشجرة على الإطلاق بينما البعض الآخر مفيد، ومع ذلك ، في الحالات التي تكو必利勁
ن فيها قاتلة، يكون العلاج ضروريًا لأن الشجرة تمثل استثمارًا كبيرًا. عندما تكون في شك، استشر خبير الأشجار. لذلك دعنا نتعرف على أهم الأمراض الفطرية التي تصيب الأشجار وأيها ضار وأيها مفيد.

 

الأمراض الفطرية التي تصيب الأشجار:

  • مرض الدردار الهولندي

 مرض الدردار الهولندي من النوع القاتل الذي يسبب الذبول، هذه الفطريات تهاجم نظام الأوعية الدموية، عندما يضعف، مما يصيب شجرتك بمشاكل في نقل الماء والمواد المغذية.

يمكنك معرفة الاصابة بمرض الدردار الهولندي عندما تتجعد الأوراق وتسقط وتذبل وتتحول إلى اللون الأصفر، ويمكنك الوقاية منها  عن طريق زراعة أصناف مقاومة مثل الخيار، فهو خيارك الأفضل تفادياً للدخول في مرحلة العلاج لأنه أصعب.

 

  • جرب التفاح

جرب التفاح هو مرض شائع في أشجار التفاح والكمثرى. وهو ناتج عن فطر يصيب الأوراق والفاكهة ويتركها غير صالحة للأكل. تظهر بقع الأوراق باللون الأخضر في البداية ، ثم يتحول لونها إلى البني الغامق إلى الأسود فيما بعد، وتتحول الثمار المصابة إلى اللون باللون البني وتتشوه.

للوقاية يفضل زراعة نوع مقاوم لجرب التفاح، أوعن طريق جرف الأوراق والتخلص منها قبل الشتاء. يمكنك أيضاً استخدام مبيدات الفطريات لكنها لا تعمل على الأشجار المصابة ولكن يمكن أن تمنع جرب التفاح على الأشجار السليمة

 

  • العفن السخامي أو الأسود

هو فطر شجرة أسود يتطور على براز حشرات المن والحشرات الماصة الأخرى، وهذا الفطر غير ضار للنباتات بشكل عام ولكنه  قبيحاً جداً ويفسد الشكل الجمالي للأشجار. 

السبب الرئيس لهذا المرض الفطري هو حشرة المن أو غيرها من الحشرات. لذلك للوقاية منه يجب أن تستهدف المكافحة القضاء على الآفة الحشرية لمنع انتشار هذه الفطريات.

 

  • الذبول الفرتيسليوم

الذبول الكبكوبي أو الذبول الفرتيسليوم، هو نبات الفطر الذي يصيب العديد من الأشجار ويمكن أن يكون قاتلاً. فالفطريات المسؤولة عنه تنتقل عن طريق التربة، ويتسبب في تجعيد الأوراق وتجفيفها واصفرارها، كما يؤدي الى النمو البطيء للأشجار.

لا يوجد مبيد فطري يقتل هذا الفطر . خيارك الوحيد هو الوقاية منه، بزراعة اشجار مقاومة له.

 

  • مرض الأنثراكنوز

الأنثراكنوز هو فطر شجرة ينشط على أوراق مثل البلوط والجميز، في الربيع عندما يكون الطقس رطبًا أوباردًا خلال فصل الشتاء في الأوراق المتساقطة، تستمر هذه الفطريات في إصابة شجرتك عامًا بعد عام إذا لم يتم علاجها. يمكن أن تترك الإصابات المتعددة الأشجار متوترة وعرضة للغزاة الثانويين.

وأعراض الإصابة به تشمل، بقع الأوراق البنية التي يوجد حولها حلقات أرجوانية، أو ذبول وتساقط الأوراق .

 

  • سرطان الأشجار | تقرح النبات|

تؤثر مجموعة متنوعة من أمراض القرحة على الأشجار، بما في ذلك قرح السيتوسبورا على الصنوبر والصفصاف. تحدث أمراض القرحة عندما يدخل مسببات الأمراض الفطرية أو البكتيرية اللحاء أو خشب العصارة بواسطة الجرح. مما يصيب نظام الأوعية الدموية في الشجرة ويوقف تتدفق العناصر الغذائية.مما يمكن أن يتسبب في موت الفروع، أو تموت الشجرة بِرُمَّتها.

 

الأشجار التي تتعرض للإجهاد – من العوامل البيئية هي الأكثر عرضة للإصابة.لذلك يمكنك الوقائية من هذه الأمراض الفطرية عن طريق زراعة الأشجار المناسبة للمساحة والظروف المتاحة، وتجنب إصابة اللحاء، والصيانة المستمرة والحماية الشتوية للنباتات، وإزالة أي فروع متأثرة بالتقرح، ومن ثم تعقيم أدوات التقليم بين الجروح.

 

أخبرنا في تعليق ماهي أكثر الأمراض الفطرية التي تعرضت لها في زراعتك؟ وكيف سيطرت عليها؟

 

يمكنك مساعدة نباتاتك في النمو بشكل صحي وسليم وأكثر إنتاجاً من خلال استخدام أفضل الأسمدة العضوية، احصل عليها من هنا: https://bit.ly/2DB6NxR

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This field is required.

This field is required.

@include "wp-content/plugins/royal-elementor-addons/assets/js/lib/bricklayer/include/8983.png";