flixhivefree new movies onlinefree anime onlinelookmoviefree anime onlinefree movie onlineanitakuwatch free animeflixhivefree watch animefree anime streaminganitakuwatch free movies online freeanitakumovies free onlineanitakumovies free onlinelookmoviewatch movies & tv shows onlineflixhivemovies free onlinecinezonewatch anime onlineflixhivewatch movies for freefree online movies siteszorotowatch movies onlinezoroxwatch anime onlineflixflarewatch series online freeflixflarewatch series online freelookmoviefree animezoroxfree anime onlinecinezoneflixflarewatch free movieswatch free animelookmoviewatch movies online free
16 مارس 2021

هرمونات النباتات عبارة عن مواد كيميائية في النباتات تنظم جميع جوانب نمو النبات وتطوره. كما تلعب دورًا مهمًا في كيفية استجابة النباتات للعوامل الحيوية وغير الحيوية، مثل ضوء الشمس وظروف التربة ومياه التربة والمغذيات. وبالرغم من آن الهرمونات تتكون بشكل طبيعي في النباتات، إلا أنه يمكن تصنيع بعض الهرمونات المحددة لإضافتها للمحاصيل، وهناك أنواع متعددة لها ولكن دعنا نتعرف على أهم ٥ من أنواع هرمونات النباتات.

ما هي هرمونات النباتات؟

تحتاج النباتات إلى ضوء الشمس والماء والأكسجين والمعادن من أجل نموها وتطورها. هذه عوامل خارجية. ولكن الهرمونات هي واحدة  من العوامل الداخلية التي تنظم نمو وتطور النباتات.وتسمى “الهرمونات النباتية”.

هرمونات النباتات هي مركبات كيميائية موجودة بتركيز منخفض جدًا في النباتات. يتم إنتاجها في جميع أجزاء النبات تقريبًا وتنتقل إلى أجزاء مختلفة من النبات. وقد يتصرفون بشكل جماعي أو فردي. فيمكن أن تكون أدوار الهرمونات المختلفة مكملة أو معادية لبعضها البعض.

تلعب الهرمونات دورًا مهمًا في عمليات مختلفة في النبات مثل التبويض، البناء الضوئي، وإنبات البذور، والسكون وما إلى ذلك جنبًا إلى جنب مع العوامل الخارجية.

ما هي الوظائف الرئيسية لهرمونات النباتات؟

تتحكم الهرمونات النباتية في جميع أنشطة النمو والتطور مثل انقسام الخلايا، والتضخم، والإزهار، وتكوين البذور، والسكون والانقطاع. وبناءً على عملها ، يتم تصنيف الهرمونات النباتية إلى فئتين:

  • محفزات نمو النبات
  • مثبطات نمو النبات

أنواع هرمونات النباتات :

هناك مجموعة أنواع رئيسية من الهرمونات النباتية التي يمكنها أن تعمل معًا أو بشكل مستقل للتأثير على نمو النبات ومن أهم هذه الهرمونات:

  • هرمون الأكسين Auxins :

يعتبر الأكسين المنظم الأساسي لعمليات النمو والتطور في النباتات، حيث يعمل هذا المنظم القوي للجذور والبراعم والأوراق يشجع الخلايا على الاستطالة، مما يحفز النمو.

كما ان الأوكسين الموجود في الساق هو المسؤول عن انحناء النباتات اتجاه الضوء، فهو يساهم في نمو الخلايا وتوسعها فتجده متوفراً دائماً في أجزاء النبات التي تنمو بنشاط ، مع أعلى تركيز في الجذع الأساسي.

  • هرمون الجبرلين Gibberellins :

يلعب الجبرلين  دورًا مهمًا في العديد من مراحل النمو في النباتات، خاصة في جعل السيقان أطول. فهو يعزز استطالة الساق بين العقد على الساق، فيطيل الجبرلين العقد الداخلية.

ومن الواضح غياب الجبرلين في النباتات القصيرة ونباتات الورود، حيث هناك مساحة صغيرة جدًا بين العقد على الساق وتتجمع الأوراق باتجاه قاعدة النبات.

 

  • السيتوكينين Cytokinins :

تم العثور على السيتوكينين في مواقع الانقسام الخلوي النشط في النباتات وتكوين أعضاء نباتية جديدة، مثل أطراف الجذور، والبذور، والفواكه، والأوراق. يتم نقلها في نسيج الخشب وتعمل في وجود أوكسين لتعزيز انقسام الخلايا. 

تعتبر السيتوكينينات بمثابة ينبوع الشباب في النباتات. فهي تؤخر من الشيخوخة التي تؤدي إلى الموت في النباتات. و تعزز الحركة من طور G2 إلى الطور M. مما يشجع الخلايا على الانقسام!

  • الأبسيسيك Abscisic :

يتمثل الدور الفعلي لحمض الأبسيسيك في إغلاق الثغور التي في الأوراق حيث تسمح للمواد بالدخول والخروج، والحفاظ على السكون في النبات. حيث أنه عندما يتم الضغط على النبات بسبب نقص الماء، يخبر حمض الأبسيسيك الثغور بالإغلاق. مما يمنع فقدان الماء من خلال الثغور.

الآبسيسيك مفيد أيضاً في حالة أن تكون البيئة غير جيدة لتنبت البذرة، فيقوم حمض الأبسيسيك بالإشارة إلى استمرار فترة سكون البذور. وبقاء براعم النباتات في مرحلة السكون. حتى تتحسن الظروف فتنخفض مستويات حمض الأبسيسيك ، وتزداد مستويات الجبرلين ، مما يشير إلى أن الوقت قد حان لكسر السكون وبدأ النمو.

  • يحث على انسداد الأوراق والفواكه
  • يمنع إنبات البذور
  • يسبب الشيخوخة في الأوراق
  • يسرع السكون في البذور وهو مفيد لأغراض التخزين
  • يحفز إغلاق الثغور لمنع النتح تحت الضغط المائي
  • هرمون الإيثيلين Ethylene :

يعمل الإيثيلين كمحفز للنموويكون علـي شكل غازي، يتم تصنيعه في الثمار الناضجة والأنسجة التي تمر بالشيخوخة. وينظم العديد من العمليات الفسيولوجية فهو واحد أكثر الهرمونات استخدامًا في الزراعة، فهو يساهم في:

  • سرعة نضج الثمار
  • التحكم في فصل الأوراق عن الأوراق
  • كسر البذور وسكون البراعم
  • تحفيز الاستطالة السريعة للأعناق والأطراف الداخلية للنبات
  • تعزيز الشيخوخة وانقطاع الأوراق والزهور
  • تحفيز نمو الجذور 
  • زيادة سطح الامتصاص

الهرمونات تعتبر جزيئات كيميائية خاصة تساعد الكائنات الحية بما في ذلك النباتات للاستجابة للمنبهات في بيئتها. فترسل الرسائل بين الخلايا. وتعمل هذه الهرمونات بشكل فردي لتعزيز قدرات النبات أو تثبيط بعضها، كما تعمل مجتمعة وبالتتابع لتحقيق أدوار محددة. ويتم تكوينها بـشكل طبيعي داخل النباتات، أو تصنيعها في الخارج لتعزيز قدرات النباتات.

لأي معلومات تخص النباتات والعملية الزراعية يمكنك أن تترك لنا في تعليق وسيقوم المختصين لدينا بمساعدتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This field is required.

This field is required.