anixfree new movies onlineflixerfree movies websiteanitakuwatch free movies online freethe flixerfree movies onlineflixhivewatch movies onlineanitakuwatch anime freeflixflarefree online moviesanitakuwatch movies free onlineanitakufree new movies onlinezorotofree movies onlinezorototv shows onlinesflixfree anime onlinesflixfree watch animesflixfree online movieswatch movies freecinezonewatch animesflix tvwatch free animeanitakuwatch series online freetheflixertvwatch free animetheflixertvfree movie websitefree watch moviesmyflixerfree watch moviesflixhivewatch movies free onlinefree watch movieszoroxtv shows online
01 أغسطس 2020

[vc_row][vc_column][vc_column_text]

الفرق بين الأسمدة العضوية والأسمدة الكيميائية

استخدام  الأسمدة العضوية والأسمدة الكيميائية له تأثيرات إيجابية وسلبية على نمو النبات والتربة؛ فإذا سألت المزارعين والمتخصصين في الزراعة هل يفضلون استخدام السماد العضوي أم السماد الكيميائي؟

ستجد العديد من الاختلافات والتحيزات في الآراء وفقًا لتفضيل كل شخص؛ ولكن هنا يمكننا النظر إلى التربة ككائن حي له احتياجات وتطلبات على المدى القصير والطويل، ليساعدنا ذلك في الاختيار الصحيح لما تحتاجه التربة.

لذا سنذهب في جولة في هذه المقالة للتعرف على الاختلافات والفرق بين الأسمدة العضوية والكيميائية وموازنة إيجابيات وسلبيات كل منها، حتى تتمكن من تحديد الخيار المناسب لحديقتك أو مزرعتك.

الفرق بين الأسمدة العضوية والأسمدة الكيميائية

الأسمد-العضوية-VS-الأسمدة-الكيميائية.jpgالأسمدة تعمل على تزويد التربة الزراعية بالبروتين، وتعمل على تخصيبها وإمدادها بالمغذيات اللازمة، وهذا ما تقوم به بشكل عام الأسمدة العضوية والأسمدة الكيميائية، مع اختلاف الاستخدامات والخصائص ودرجة ونوع تأثيرها على التربة؛ لذلك لنتعرف على الفرق بين الأسمدة العضوية والأسمدة الكيميائية بالتفصيل سنناقشها من خلال عدة نقاط، أهمها:
– التعريف والتكوين.

– توزيع العناصر الغذائية.

– العناصر والمغذيات.

– المميزات.

– العيوب.

– الخِيار الأفضل.

أولًا: التعريف:
الأسمدة العضوية:

الأسمدة العضوية هي مواد مشتقة من بقايا الكائنات الحية أو منتجاتها، حيث يتم تصنيع السَّماد العضوي من النفايات النباتية أو الحيوانية أو من بعض المواد المعدنية، فهي تتكون من مواد تم معالجتها بشكل طفيف بدلًا من استخلاصها وتنقيتها، حتى تتمكن المواد من الاحتفاظ بأشكالها الطبيعية.

وتعتمد الأسمدة العضوية على العناصر والكائنات الحية الدقيقة الموجودة في التربة لكسرها وإطلاق المغذيات الأساسية، مثل أسمدة البقرة السوداء، فهي تعمل على تغذية التربة وتخصيبها وتعزيز قدرات النبات على النمو وإمداد التربة بالعناصر والمواد العضوية المهمة، مثل الفوسفور والنيتروجين والبوتاسيوم، ولكن بنسب غير متساوية.

الأسمدة الكيميائية:

الأسمدة الكيميائية هي المواد غير العضوية التي يتم تصنيعها، سواء كان أصلها طبيعيًا أو صناعيًا، ويتم معالجتها عن طريق المواد الكيميائية على عكس الأسمدة العضوية التي يتم معالجتها طبيعيًا دون تدخل أي كيماويات.

حيث يتم استخدام مواد مثل العناصر العضوية في المنتجات البترولية والصخور، ومعالجتها كيميائيًا لتكوين سماد غني بالعناصر الغذائية الأساسية اللازمة لنمو النبات، لتكون جاهزة لإمداد النبات بهذه العناصر بصورة فورية، ولكنها قد تحتوي على بعض الأحماض الضارة التي تعوق نمو الكائنات الحية الدقيقة الموجودة في التربة والتي تساعد على نمو النبات بشكل طبيعي.

ثانيًا: توزيع العناصر الغذائية:

الأسمدة تستخدم بشكل أساسي لتزويد النباتات بالعناصر الغذائية بسبب مشاكل نقص العناصر الغذائية الشائع في أنواع التربة الزراعية المختلفة، مثل المستصلحة والرملية والمنزلية والطينية، وهذا ما توفره الأسمدة العضوية والكيميائية، ولكن مع اختلاف الآتي:

الأسمدة الكيميائية تميزت عن الأسمدة العضوية في هذه النقطة لأنها غنية بالعناصر المطلوبة بشكل متساوٍ يوفر للنبات الاحتياجات كاملة، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم من 20 إلى 60% أو أكثر.

الأسمدة العضوية تختلف هنا في كونها لا تحمل العناصر بشكل متساوٍ، فربما تحتوي على عنصر بصورة أكبر من العناصر الأخرى، كما أن نسبة العناصر داخلها أقل من نسبتها في الأسمدة الكيميائية.

ثالثًا: المغذيات والأحماض:

كما وضحنا فالتربة والنباتات بحاجة دائمًا للمغذيات والأحماض ولكن بنسب محددة، وهذا يختلف في كل من الأسمدة العضوية والأسمدة الكيميائية، فمثلًا:

الأسمدة الكيميائية توفر إمدادات فورية من المغذيات للنباتات وفقًا للحاجة، فهي موجودة دائمًا ويمكن الاستعانة بها في أي وقت، ولكنها تحتوي على نسبة عالية من الأحماض، مثل حمض الكبريتيك وحمض الهيدروكلوريك، وهي تعمل على تدمير البكتيريا المثبتة للنيتروجين.

الأسمدة العضوية تتميز بقدرة الإمداد البطيء بالمغذيات، حيث إنها تعمل على تحليل المواد العضوية والمغذيات ليمتصها النبات، وتعمل على تغذية التربة وتقليل نسبة خطر زيادة الخصوبة، ولكن ذلك قد يتطلب الكثير من الوقت على عكس حاجة النبات في الوقت الحالي.

في حين أنها على عكس الأسمدة الكيميائية تحتوي على نسبة متوازنة من الأحماض وتدعم نمو البكتيريا المثبتة للنيتروجين، ومن أفضل هذه الأنواع في الخليج العربي أسمدة البقرة السوداء والبلاك جولد.

رابعًا: المميزات:

مميزات الأسمدة العضوية:

– تعمل على تحسين بنية التربة، وتغذيتها على المدى الطويل.

– تساعد على زيادة خصوبة التربة وتعزيز قدرتها على الاحتفاظ بالماء والمغذيات.

– تعمل على بناء وتكوين تربة صحية وقوية على المدى الطويل.

– الأسمدة العضوية متجددة وقابلة للتحلل البيولوجي ومستدامة وصديقة للبيئة.

– المحاصيل الناتجة عن الأسمدة العضوية تميل إلى أن تكون أكثر كثافة في المواد الغذائية وأفضل طعمًا بسبب العناصر الغذائية التي تسحبها من تربة صحية لا تنفذ من المعادن والعناصر الغذائية.

– باستخدام الأسمدة العضوية لا تتعرض التربة والنباتات إلى تراكم المواد الكيميائية أو المعدنية السامة، لأن المواد العضوية تتحلل بالكامل.

– لا يوجد احتمالات من إلحاق الضرر بالنباتات أو التربة عند استخدام الأسمدة العضوية، فهي دائمًا في أمان لأنها تتحلل ببطء.

– نتائج استخدام الأسمدة العضوية تظهر على مدى بطيء، ولكنها تكون ذات قيمة وفائدة للتربة والنبات معًا.

– تساعد على النشاط الميكروبي والكائنات الدقيقة الموجودة في التربة.

مميزات الأسمدة الكيميائية:

– تساعد على إمداد النباتات بالمغذيات بشكل فوري لأنها معدة كيميائيًا لا تحتاج للتحلل على عكس الأسمدة العضوية.

– نتائج استخدام الأسمدة الكيميائية تظهر على النباتات خلال أيام.

– أسعارها غير مكلفة على عكس الأسمدة العضوية.

– ستكون على اطلاع دقيق على نسبة المغذيات التي تضيفها لتربتك الزراعية ونباتاتك.

– بسبب هذه النسب المحددة من العناصر التي تكون موضحة في الأسمدة الكيميائية يمكنك استخدام ما تحتاجه تربتك فقط بشكل عاجل.

خامسًا: العيوب:

عيوب الأسمدة العضوية:

– لا توفر الأسمدة العضوية المغذيات على الفور للنباتات لأنها تحتاج إلى وقت لتحللها.

– تتحلل الأسمدة العضوية وفقًا لقواعد الطبيعة والظروف البيئية المحيطة، وهذا ما يجعلها لا تطلق المغذيات بمجرد الحاجة إليها.

– في الأغلب تكون الأسمدة العضوية أكثر تكلفة من نظيرتها الكيميائية.

– لا يمكنك أبدًا تقدير كمية العناصر الغذائية التي دخلت للتربة، لأن الأسمدة العضوية لا تحمل نسبًا محددة بشكل واضح.

عيوب الأسمدة الكيميائية:

– تنمو النباتات بسرعة أكبر لكنها لا تضيف أي فائدة للحفاظ على التربة وخصوبتها.

– استخدام الأسمدة الكيميائية يمكن أن يؤدي إلى تلف طويل المدى لتربتك الزراعية.

– استخدام الأسمدة الكيميائية بشكل منتظم يؤدي إلى تراكم مواد كيميائية، مثل اليورانيوم والزرنيخ والكادميوم، والتي تزيد من احتمالية تسرب هذه المواد الكيميائية إلى الفاكهة والخضروات.

– سرعة التخصيب التي تقوم بها الأسمدة الكيميائية يمكن أن تؤدي إلى قتل النباتات.

– الأسمدة الكيميائية تستنفذ العناصر الغذائية والمعادن الموجودة في التربة بشكل طبيعي، مما يؤدي إلى إنتاج نباتات أقل طعمًا ونكهة وأضعف في القيمة الغذائية.

– الأسمدة الكيميائية تتسبب في كثير من الأحيان إلى تلف جذور النباتات.

سادسًا وأخيرًا: ما الاختيار الصحيح للتربة والنباتات (الأسمدة العضوية أم الأسمدة الكيميائية)؟

بعد إلقاء نظرة على الفرق بين كل من الأسمدة العضوية والأسمدة الكيميائية، فالاختيار بينهما متروك لك ولما تقرره أنت حسب احتياجك، إذا كنت تريد أعلى جودة والحفاظ على تربتك الزراعية على مدى طويل وزيادة عمرها فمن المؤكد أن اختيارك الأفضل سيكون الأسمدة العضوية.

وهذا ما نرشحه لك بواقع خبرتنا في هذا المجال لسنوات عديدة، لا ضرر من المزيد من الوقت والصبر في مقابل أن ترى نتائج مبهرة في النهاية وتحصل على تربة خصبة قوية صحية صديقة للبيئة ونباتات ذات جودة عالية طبيعية ذات نسبة عالية من المغذيات ونكهة وطعم أفضل خالية من السموم.

لذلك نوفر لك سماد البقرة السوادء، وهو من أفضل الأسمدة العضوية الطبيعية في المملكة العربية السعودية، ويمكنك التعرف عليه من هنا: https://bit.ly/3hcJCsi

أما إذا كنت تحتاج إلى إنتاج كميات أكثر في مدة قصيرة من الزمن، فهذا يجعل اختيارك الأفضل يميل إلى الأسمدة الكيميائية، حيث ستحقق لك النتائج المرجوة في أسرع وقت، ولكن بلا أي فوائد على المدى الطويل، مع مراعاة المميزات والعيوب التي ذكرناها في الأعلى.

إذا كان لديك أي استفسار بخصوص الأسمدة أو الزراعة لا تتردد في كتابته لنا في تعليق، وسنقوم بالإجابة على استفسارك فورًا من خلال متخصصين ذوي خبرة عالية جاهزين دائمًا لتلبية جميع احتياجاتك.

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This field is required.

This field is required.