anitakuwatch movies free onlinefree watch movies onlinetheflixertvfree anime onlineanitakufree movies streamingthe flixerwatch free movies online freeflixflarewatch anime onlinezoroxwatch movies onlineflixhivewatch movies online freetheflixertvwatch series onlinemyflixerfree movie onlinezorotowatch movies for freezoroxwatch animesflix tvtv shows onlinelookmovietv shows to watchzoroxwatch free animelookmoviewatch movies free onlinesflix tvwatch movies online freeflixflarewatch free moviesanitakuwatch movies free onlinewatch free moviescinezonemovies free onlinezoroxmovies free onlinecinezonefree animelookmoviewatch movies online
10 نوفمبر 2020

المانجو من أجمل الفاكهة المحببة للجميع في أنحاء العالم، ومن المؤكد أنك محظوظ جداً إذا كنت تملك شجرة مانجو خاصة بك في منزلك، ولكن يعكر صفو هذا الحظ إصابة نبتتك المفضلة بمرض من الأمراض الشائعة التي تصيب شجرة المانجو، إصابة النباتات بالأمراض شيء شائع يحدث لكل النباتات سواء منزلية أو غيرها ويظل تحدي مكافحة أمراض النباتات التحدي الأكبر لكل محبي الزراعة المتخصصين والهواة؛ لذلك دعنا نتعرف هنا على أكثر أمراض شجرة المانجو التي يمكن أن تواجهها لتستطيع تمييزها وبالتالي معالجتها..

في البداية إذا كنت لا تملك شجرة المانجو الخاصة بك حتى الآن، ادخل هنا، وابدأ زراعتها في الحال:  https://bit.ly/2UrT3u5

أمراض المانجو الشائعة:

مرض البياض الدقيقي:

هذا المرض يصيب الأوراق والأزهار والثمار، حيث تظهر بقع بيضاء على الجزء المصاب ويتغير لونها ثم تتساقط بينما إذا كانت الثمار كبيرة وناضجة يتغير ملمسها الخارجي وشكلها ويتغير شكلها مما يفقدها قيمتها التسويقية.
مكافحة المرض:
بمجرد انتفاخ البرعم الزهري يجب أن تبدأ في رش وقائي للنبات كل 15 يوماً بعنصر الكبريت الميكروني أو ثيوفين أو الملاثيون بالتبادل، بحيث لا يتم رش نفس المركب مرتين متتاليين؛ حتى لا يكتسب النبات مناعة ضده.
وعند بداية ظهور البقع البيضاء يبدأ الرش بالمبيدات العلاجية بالتبادل مثل: كالكسين، سومي إيث.

موت الأطراف:

يحدث هذا المرض بسبب فطر Botryosphaeria ribis حيث تصاب الأفرع الحديثة، مما يؤدي إلى موت الأطراف وتحول لونها إلى اللون البني الغامق، كما أنه يمتد إلى الأفرع والثمار ويتسبب في تغيير لونها وسقوط الأوراق وجفاف الألوان، وستجد حداً فاصلاً بين الجزء السليم والجزء المصاب لتستطيع معالجته.
مكافحة المرض:
عن طريق تقليم الأجزاء المصابة والميتة مع جزء بسيط من المنطقة السليمة ورشه بأكسيد كولور النحاس، ودهان الجروب في الأطراف أو الفروع بعجينة بوردو.

الذبول الفرتيسيليومى:

هذا المرض يصيب أشجار المانجو الصغيرة في الجذور ويسبب انسداد في الحزم الوعائية ويحدث اختلالاً في التوازن المائي بالشجرة، كما أنه يتسبب في موت الثمار وذبول الأوراق، وفي حين تقدم الإصابة تموت الشجرة.
المكافحة:
إزالة الأشجار المصابة بالكامل وحرقها؛ للحفاظ على باقي الأشجار.
زراعة أشجار جديدة سليمة خالية من المرض.
عدم زراعة المانجو مع مع أشجار البطاطس أو الطماطم أو الباذنجان.

– التشوه الزهري:

هو عبارة عن تكتل خضري يحدث بسبب فطر الفيوزاريوم مع الأكاروسات ويظهر في إبط المحور الزهري أو قمة الفروع؛ مما يؤدي إلى تلف الفروع وتوقف نموها وتجعد الأوراق، كما أنه يؤثر على على تركيب الأفرع المصابة الداخلي وينتج عنه أزهار مذكرة عقيمة.
المكافحة:
تقليم النبات، إزالة التكتلات بالأجزاء المصابة مع جزء من الأجزاء السليمة بعد الحصاد.
بعد التقليم نقوم برش الزرع للتخلص من الجرائيم بمحلول كوسيد 2000.
التخلص من كل المخلفات بالحرق.

تعد هذه أشهر أمراض المانجو التي يمكن أن تصيب نباتاتك وتؤثر على نموها وعلى منتجاتها من ثمار وأزهار، كما أن هناك العديد من الأمراض الأخرى التي يمكن أن تواجهك بسبب الآفات والحشرات وغيرها سنتعرف عليها في مقالاتنا القادمة.

يمكنك الحصول على أفضل أنواع الأسمدة العضوية لنباتاتك وزراعتك المنزلية من هنا: https://bit.ly/2DB6NxR

أخبرنا في تعليق، ما هي الأمراض التي تواجه نباتاتك لنساعدك في مكافحتها والعلاج منها؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This field is required.

This field is required.